منتديات الشارف
أخي الزائر مرحبا بك في منتدى نحنااا سواا أرجوا التسجيل

وأرجوا المساهمة في هذا المنتدى الرائع

شكرااااااااااااااااااااااااااااا
ملاحضة : إذا لم تفعل عضويتك في إيميلك إنتظر حوالي 24 ساعة لتفعل في الإدارة وشكراااااااااا
منتديات الشارف
أخي الزائر مرحبا بك في منتدى نحنااا سواا أرجوا التسجيل

وأرجوا المساهمة في هذا المنتدى الرائع

شكرااااااااااااااااااااااااااااا
ملاحضة : إذا لم تفعل عضويتك في إيميلك إنتظر حوالي 24 ساعة لتفعل في الإدارة وشكراااااااااا
منتديات الشارف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

 

 الدرس الثاني في رمضان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mokhtaribahous
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 6
نقاط : 5237
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/08/2010

الدرس الثاني في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الثاني في رمضان   الدرس الثاني في رمضان I_icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 3:14 am

الدرس الثاني
ماذا يجب عليك في صوم رمضان؟

الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، نبينا محمدٍ وعلى آله وصحبه ، ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين ، وبعد :
فإن صيام رمضان عبادة عظيمة فعلى المسلم أن يهتم بها غاية الاهتمام ، ومما يجب على المسلم لصيام رمضان ولكل صوم واجب ما يلي :
1- أن يُبيِّت نية الصيام من الليل : (من أي جزء من الليل) ، ولو أكل بالليل سحوراً أو غيره بنية أن يصوم غداً فقد بيَّت النية من الليل ، وقد قال r : ( مَنْ لَمْ يُبَيِّتْ الصِّيَامَ مِنْ اللَّيْلِ فَلَا صِيَامَ لَهُ ) رواه النسائي (صحيح).
فيا أيها المسلم : بيِّت النية لكل يوم لما مرّ في الحديث ، ولأن كل يوم عبادة مستقلة فيجب التبييت له .
2- أن يمسك عن جميع المفطرات ، من طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس : (حتى تغرب الشمس) بنية التعبد لله عز وجل ، وقد قال r : ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ) رواه الشيخان .
3- أن يتجنب المفطرات (يجب) ، وهذه المفطرات هي أنواع :
الأول : الجماع بإيلاج الذكر في الفرج : وهو أعظم أنواع المفطرات وأعظمها إثماً ، فمن جامع في نهار رمضان ، والصوم واجبٌ عليه فإنه يلزمه القضاء والكفارة والتوبة إلى الله تعالى ،كما جاء في حديث الرجل الذي وقع بامرأته في رمضان ، فقال له r : ( أَعْتِقْ رَقَبَةً قَالَ مَا أَجِدُهَا قَالَ فَصُمْ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ لَا أَسْتَطِيعُ قَالَ فَأَطْعِمْ سِتِّينَ مِسْكِينًا ) رواه الشيخان .
الثاني من المفطرات : إنزال المني باختياره : بتقبيل ، أو مباشرة ، أو لمس ، أو استمناء ونحو ذلك ، وقد قال الله تعالى في الحديث القدسي : ( يَتْرُكُ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ وَشَهْوَتَهُ مِنْ أَجْلِي ) رواه البخاري.
أما المباشرة والتقبيل واللمس بدون إنزال فلا يفطر به ، لقول عائشة ل: ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ ع يُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَلَكِنَّهُ أَمْلَكُكُمْ لِإِرْبِهِ ) رواه الشيخان. وأما الإنزال بالاحتلام أو بالتفكير المُجرّد فلا يفطر به .
الثالث : الأكل أو الشرب : من الفم أو الأنف ، أيّاً كان المأكول أو المشروب ، وقد قال تعالى : ﴿ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ﴾ [البقرة: 187]. وقال r للقيط س : ( وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا ) رواه أهل السنن (صحيح).
الرابع : ما كان بمعنى الأكل أو الشرب : وهو حقن الدم في الصائم ؛ لأن الدم يغذي البدن ، والإبر المغذية ، وأما غير المغذية فلا يفطر بها .
الخامس : إخراج الدم بالحجامة : وكذلك سحب الدم الكثير ، لقوله r : ( أَفْطَرَ الْحَاجِمُ وَالْمَحْجُومُ ) رواه أحمد وأبو داود (صحيح). أما إخراج الدم اليسير للتحليل ، والرعاف ، والنزيف ، وقلع السن ، والجرح فلا يفطِّر .
السادس : التقيؤ عمداً : لقوله r : ( مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ ) رواه أحمد والترمذي وأبو داود وابن ماجة (صحيح) .
السابع : خروج دم الحيض والنفاس : لقوله r في المرأة : ( أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ ) رواه البخاري. فيجب على الصائم تجنب المفطرات إلا ما ليس في اختياره ،كالحيض والنفاس .
الثامن : نية الفطر : لقوله r : ( إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ) رواه الشيخان .
• كل المفطرات التي باختيار الصائم إنما يفطر بها إذا تناولها عالماً ، ذاكراً ، مختاراً ، لا ناسياً أو مكرهاً ، أو جاهلاً ، وقد قال r : ( مَنْ نَسِيَ وَهُوَ صَائِمٌ فَأَكَلَ أَوْ شَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللَّهُ وَسَقَاهُ ) رواه الشيخان. لكن لا يبالغ الصائم في المضمضة والاستنشاق .
• لا يفطر الصائم بالكحل ، وتقطير الدواء في أذنه ، أو في عينه ، أو دواء في جرح حتى لو وجد طعمه في حلقه ، ولا يؤثر التسوك على الصوم ، بل إن التسوك مشروعٌ في كل وقت للصائم ولغيره ، ويجوز للصائم أن يخفف عنه شدة الحر والعطش بالتبرد بالماء ، أو الثوب المبلول بالماء ، ولا كراهة في ذلك .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GUERFI MAROUANE
المدير العام
المدير العام
GUERFI MAROUANE


الدرس الثاني في رمضان Collec10
الدرس الثاني في رمضان Mzboot11
الدرس الثاني في رمضان Male_a11
عدد المساهمات : 169
نقاط : 5428
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
العمر : 36
الموقع : https://www.facebook.com/home.php#!/profile.php?id=100000990054737

الدرس الثاني في رمضان Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثاني في رمضان   الدرس الثاني في رمضان I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 13, 2010 11:24 pm

بارك الله فيك يااخي

رمضان كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://charef39.yoo7.com
 
الدرس الثاني في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الدرس الثالث في رمضان
»  حصريا لشهر رمضان المبارك مجموعة من أدعية لشهر رمضان المبارك 2010 على نحناا سواا
» الدعاء في رمضان
» شهر رمضان والطب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشارف :: (¯`°•.¸¯`°•. القســم الإسلامــي .•°`¯¸.•°`¯) :: منتدى شهر رمضان-
انتقل الى: