منتديات الشارف
أخي الزائر مرحبا بك في منتدى نحنااا سواا أرجوا التسجيل

وأرجوا المساهمة في هذا المنتدى الرائع

شكرااااااااااااااااااااااااااااا
ملاحضة : إذا لم تفعل عضويتك في إيميلك إنتظر حوالي 24 ساعة لتفعل في الإدارة وشكراااااااااا
منتديات الشارف
أخي الزائر مرحبا بك في منتدى نحنااا سواا أرجوا التسجيل

وأرجوا المساهمة في هذا المنتدى الرائع

شكرااااااااااااااااااااااااااااا
ملاحضة : إذا لم تفعل عضويتك في إيميلك إنتظر حوالي 24 ساعة لتفعل في الإدارة وشكراااااااااا
منتديات الشارف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاء

شروط وضوابط الانفاق

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بن سالم
عضو جديد
عضو جديد
بن سالم

شروط وضوابط الانفاق Studen10
شروط وضوابط الانفاق 1210
شروط وضوابط الانفاق Female11

شروط وضوابط الانفاق Empty
مُساهمةموضوع: شروط وضوابط الانفاق   شروط وضوابط الانفاق I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 5:20 am

شروط وضوابط الإنفاق والابتعاد عن الإسراف

عبد الصمد ناصر: طيب فضيلة الشيخ مما يرتبط بموضوع الإنفاق سؤال نسمعه من الكثير من الناس هل تجوز الزكاة للأبناء للأباء والأمهات وما شابه ذلك؟ نسأل هنا ما العلاقة بين موضوع الزكاة والنفقة الواجبة على الأصول الفروع؟

يوسف القرضاوي: الإسلام يعني شرع النفقة على الأسرة والأسرة في الإسلام ليست هي الأسرة النووية الواحد وزوجته أو الواحد وأولاده لحد ما يبلغوا أو كذا لا.. الأسرة بتشمل الأصول والفروع، يعني تشمل الأبناء والبنات وتشمل الأباء والأمهات، فهؤلاء جزء من الأسرة، يعني لا يجوز لإنسان أن يترك أباه يتكفف الناس أو يكون عالة على الناس وهو قادر على أن ينفق عليه أو أمه أو ابنه أو ابنته، فهؤلاء إذا كانوا عاجزين عن العمل أو عن توفير دخل لهم من كسبهم يجب أن يعولهم أولادهم، فالابن عليه.. مادام هو هؤلاء أصبحت هما جزء من الأسرة فإذا أعطاهم من الزكاة كأنما يعطى الزكاة لنفسه، كأنه يعطى الزكاة حتى لا يستغنوا عن نفقته، لا هذا لا يجوز..

عبد الصمد ناصر: طيب ما حكم الذين يعطون الزكاة يخرجون الزكاة لمن هم لا يدخلون في باب المساكين أو المحتاجين أو غير ذلك ولكن لصلة القرابة يخرج زكاة لأخيه وهو ليس محتاجا؟

يوسف القرضاوي: لا.. لا هذا لا يجوز، الزكاة إذا كان القريب محتاجا فهو أولى من غيره، لذلك إحنا عندنا القاعدة تقول الأقربون أولى بالمعروف قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ والأَقْرَبِينَ والْيَتَامَى والْمَسَاكِينِ وابْنِ السَّبِيلِ الأقربون والرسول يقول "الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم ثنتان صدقة وصلة" بس بشرط يكون محتاج، إنما إذا لم يكن محتاجا يأكل حراما.

عبد الصمد ناصر: طيب ما مفهوم الحاجة هنا فضيلة الشيخ، مفهوم الحاجة هنا هل الحاجة يعني شخص يمتلك مثلا بيتا كبيرا له خدم وله سيارات وله دخل؟

يوسف القرضاوي: يعني الحاجة ألا يجد ما يكفيه أو تمام ما يكفيه، يعني إذا كان لا يكفيه إلا عشرة ريالات وبيكسب خمسة يبقى هذا فقير لو بيكسب سبعة أو ثمانية برضه لا يجد تمام كفايته لازم نتمم له تمام كفايته، الكفاية هي إيه؟ الكفاية أنه اعتبر في الكفاية كما قال الإمام النووي الكفاية يعني في المأكل والمشرب والملبس والمسكن وكل ما لابد له منه على ما يليق بحاله من غير إسراف ولا تقطير.. على ما يليق بحاله، مستويات المعيشة بتختلف مستوى المعيشة مثلا في بلاد الخليج أعلى من مستوى المعيشة في باكستان أو في مصر أو في اليمن، كل بلد على حسب مستواها وكل بيئة على حسب مستواها فالإنسان الذي لا يجد تمام ما يكفيه نعتبره فقير أو مسكين نتمم له تمام الكفاية إنما يعني في أشياء..

عبد الصمد ناصر: حتى لو كان يعني وضعه في بلاد أخرى قد يكون من الأغنياء والميسورين؟

يوسف القرضاوي: في بلاد أخرى قد يكون من الأغنياء والميسورين إنما ما يهمنيش أنا يهمني في بلده هو يعتبر إيه؟ إنما في أحيانا ناس تحب يعني أنا واحد سألني مرة قال لي أنا زوج بنتي وكيل وزارة، يعني شوف منصب يعني كبير ولكنه عنده مصاريف ليست عند الآخرين، عنده خدم وعنده سواق ويروح يصيف كل سنة فيحتاج إلى أموال أكثر من هل يصح أعطي له من الزكاة؟ بقى أنا يصح أدي واحد عشان يروح يصيف وهناك من يموت من الجوع من لا يجد القوت، لا هذا..

عبد الصمد ناصر: هذا ما تحدثت عنه فضيلة الشيخ.. هذا ما أتحدث عنه طيب لو تحدثنا عن شروط الإنفاق وضوابطه كيف يكون الأذى مع صدقة حينما نقرأ الآية الكريمة؟ قُوْلٌ مَّعْرُوفٌ ومَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى واللَّهُ غَنِيٌ حَلِيمٌ.

يوسف القرضاوي: الأذى أن الإنسان يعطى الصدقة ويمن على الفقير، يعني يقول له أنا أعطيتك وأنا كذا أو يؤذيه يجرح شعوره بكلمة لذلك هذا بيعتبره الإسلام إبطال للصدقة يا أيها الذين أمنوا لا تبطلوا صداقتكم بالمن والأذى لا يجوز أن يجرح شعور الإنسان، المال مش مالك أنت أعطيته من مال الله، ده هو ينبغي.. ولذلك إيه في زكاة الفطر قال طوفوا على الفقراء أنتم اذهبوا إليهم أغنوهم عن السؤال، روح له بيته عشان تعطيه الزكاة مش تخليه يجيلك هو.

عبد الصمد ناصر: طيب فضيلة الشيخ هناك أسئلة كثيرة والوقت ضيق أريد أجوبة مختصرة إذا كان ممكنا فضيلة الشيخ حينما يقول الله سبحانه وتعالى لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون
هل معنى هذا أنه يشترط في الإنفاق أن يكون من خير وأفضل ما لدى الإنسان؟

يوسف القرضاوي: الإنفاق طبعا المقبول عند الله وأطيب الإنفاق وأزكاه ما كان محبوبا عند الإنسان مش، يجيء أٍسوأ شيء عنده ويتصدق به، الله تعالى يقول ولا تَيَمَّمُوا الخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ ولَسْتُم بِآخِذِيهِ إلاَّ أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ما تجيش مثلا بيتصدق بالتمر يجيء أسوأ أنواع التمر، الجيد يخليه له والحاجة الرديئة يقوم يديها للفقير.. لو تعاملتم بهذا لستم بأخذيه إلا أن تغمضوا فيه، يعني مش هتقبله من غيرك إلا إذا تساهلت وأغمضت عينك فهذا لا ينبغي أن يكون شأن الإنسان المؤمن أنه ينفق مما يحب وآتَى المَالَ عَلَى حُبِّهِ ويُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ الشيء اللي بيحبه.

عبد الصمد ناصر: نعم وليس من فضلات طعامه، طيب في دول الخليج فضيلة الشيخ قرأت مرة أنه وُجد أن حوالي 45% تقريبا من الوجبات التي يتم إعدادها تذهب إلى صناديق القمامة وتشير الإحصاءات إلى أن الاستهلاك في رمضان ويفترض أنه شهر صيام يرتفع بنسبة تتراوح بين 10 و40% عنه على مدار السنة، السؤال هنا كيف نضبط هذا الإسراف في الإنفاق شرعا؟

يوسف القرضاوي: الأدب الإسلامي في المآكل والمشرب أن الإنسان لا ينبغي أن يرمى من طعامه شيئا، الرسول كان يلعق الصفحة، يلعقها يعني إيه؟ يعني لم يكونوا يأكلوا بملاعق وكذا يعملها بحيث يعني ينظفها، يقول لك زي الصيني بعد غسيله بحيث ما يتركش فيها شيء ولذلك يعني جاء في بعض الأحاديث "استغفرت القصعة للاعقها" حديث ضعيف صحيح، إنما يعني القصعة حينما يجعلها الإنسان ما فيش فيها شيء تدعو، له تستغفر له، إنما القصعة اللي ترمى أو نصف الأكل وخصوصا أحيانا يرمى اللحوم والأرز والأشياء الطيبة ترمى في الدرمات وهناك أناس يبحثون عن اللقمة، شوفنا في بعض البلاد وفي التليفزيونات شوفنا أناس يبحثون في صناديق القمامة يمكن يجد شيء يجده يصلح للأكل، هؤلاء موجودين في بلاد المسلمين وشوفنا الهياكل العظمية في البلاد وخصوصا في المجاعات في أفريقيا وفي غيرها، رأينا هؤلاء بأعين رؤوسنا، كيف نرمى هذه الأشياء وهناك من لا يجد اللقمة ومن يئن من الجوع أنين الملسوع؟ نسأل الله أن يفقهنا في ديننا حتى لا نفعل هذه الأشياء التي يبرأ منها الدين وتبرأ منها الأخلاق.

عبد الصمد ناصر: كانت هناك نقطة كنت أريد أن أشير إليها لكن الوقت انتهى للأسف، ربما نخصص لها حلقة أخرى وهي مقابل الإنفاق هناك الادخار ونسأل هنا عن الادخار المشروع الفاصل بين الادخار المشروع والاكتناز والتقطير والبخل، فضيلة الشيخ بارك الله فيك شكرا لك وشكرا لكم مشاهدينا الكرام لمتابعتكم مع تحيات المخرج منصور الطلافيح ومعتز الخطيب في الإعداد ونلتقي في الأسبوع القادم بحول الله.
GUERFI NADJIBE
المدير العام
المدير العام
GUERFI NADJIBE

شروط وضوابط الانفاق Studen10
شروط وضوابط الانفاق 8010
شروط وضوابط الانفاق Male_a11

شروط وضوابط الانفاق Empty
مُساهمةموضوع: رد: شروط وضوابط الانفاق   شروط وضوابط الانفاق I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 14, 2010 8:58 am

مشكووووووووووووووور جدااااااا يااااااااااااااااااااخي
https://charef39.yoo7.com

شروط وضوابط الانفاق
صفحة 1 من اصل 1